المدني
الصفحة الاساسية > مؤلفات الشيخ سيّدي محمّد المنور المدني > دراسات وومضات > دراسات وومضات

دراسات وومضات

مقالات هذا القسم


كيف يقضي الشيخ محمد المدني شهر رمضانَ؟ (دراسات وومضات )

الاثنين 22 جويلية 2013
شَهْر رَمضانَ من شُهور الوَصْل والقُربات، وميقاتٌ للفَتْح والبَرَكات. فيهِ يُشمِّر المُؤمنون عن ساعِدِ المُجاهدات لِنَيل رضى ربِّ الأرضِ والسّموات. وقد حَدَّد سيدي الشيخ محمد المدنيّ، نوّرَ الله ضريحه، أنفعَ الكيفيات لقضاء أيامهِ ولياليهِ في الطاعات، والتزيُّد من أنوار المَعارف والمعلومات. وهذه نبذةٌ نَنْقُلها مِن حديث سيدي الشيخ (...)


المَولِد النبويُّ الشَّريفُ (دراسات وومضات )

الاحد 13 جانفي 2013 بقلم المدني

بِسم الله، والصَّلاةُ والسَّلامُ علَى رَسولِ الله.

يَستَعرضُ سيدي الشيخ مُحَمَّد المُنَوَّر المَدني في هذا المقطع...



لَقَد جاءَكم رَسولٌ مِن أنْفُسِكم عزيزٌ عَليه ما عَنتُّم حَريصٌ عَليكُم بالمؤمنين رَءوفٌ رحيمٌ (دراسات وومضات )

الاثنين 24 ديسمبر 2012 بقلم المدني
بِسم الله الرَّحمن الرَّحيم والصَّلاة والسَّلام على مَن وَصَفَه الله بأعْظم صِفات التَّعظيم، وحلاَّه بأحلى حُلى التّكريم، وعلى آله وصحابَتِه ذَوي القَدر الفَخيم. مافتِئَ الله تَعالى يُنَبِّهُ الأمَّة علَى فَضل رَسوله الكريم، ويذكِّرها بكرامَته عند ربِّه، وعلوَّ مَنْزِلته عنده، ومن ذلكَ الآية الكريمة، عدد 128 من سورة التوبة التي يقول (...)


الرجاء في الله (دراسات وومضات )

الاثنين 22 أوت 2011 بقلم المدني
بسم الله الرّحمن الرّحيم والصّلاة والسلامُ على المُتوجِّهِ لِربّه على جَنَاحَيْ الشَّوق والرَّجَاء، السائرِ إلَيه على رَفْرف العِشق بالنّور مُتَوّجًا، وعَلَى صَحابته وآلِهِ أفضلِ مَن أفْلحَ ونَجَا. مِن بَين مَقامَات الإيمان العَالية التي تَتّجه إليها الهِممُ مَقامُ الرَّجَاء. وعَرَّفَه علماءُ اللّسان بكونه الأملَ أي نَقيض اليأس، (...)


الشيخ سيدي محمد المنور المدني

ما يفعل الله بعذابكم ان شكرتم وامنتم وكان الله شاكرا عليما (دراسات وومضات )

تركيب سيدي مختار شرف الدين
الخميس 18 أوت 2011 بقلم المدني
مَّا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا (النساء147) بِسم الله الرّحمَن الرّحيم والصّلاة والسّلام عَلى المَبعوث رحمةً للعالمين، وقُدوَةِ المؤمنين، وأُسْوَةِ الحَامدين، أفضلِ مَن شكرَ مَولاه على الفَيض المُبين، وعلى صحابته المَيامين، وآل بيتِه الطّاهرين. يقول (...)


أصناف المُتَوَجِّهينَ إلَى الله (دراسات وومضات )

الخميس 12 ماي 2011 بقلم المدني
يرى الشيخ سيدي محمد المدني رحمه الله أنَّ المُتَوَجِّهينَ إلى الله ثَلاثَة أقسام: أصحاب الطاعات الباحثين عن البركة، وأصحاب الإنكار، والواصلين الكُمَّل من العارفين. يقول رضي الله عنه: 1- وَأَمَّا مَا يَستَروِحُهُ الخَاصَّةُ من هَاتِه الآيَة أنّه يَقول: إذَا وَقعت واقعةُ العَالَم الكَونِيِّ وامتُحَقَ خَيَالُهُ في نَظَر (...)


محبّة الله (دراسات وومضات )

الاثنين 2 ماي 2011 بقلم المدني
هذا شرّح لطيفُ لدعاءٍ نبويّ شريف جاد به علينا سيدي الشيخ محمّد المنور المدني، نفعنا الله وإياكم ببركة دعاء المصطفى، صلَّى الله عليه وسلّمَ. بسم الله الرحمان الرحيم والصَّلاةُ والسَّلامُ عَلَى صَفوَة المُحبِّينَ، وإمَامِ العَاشقينَ، قُدوة الأبرار المقرَّبين، والشَّفيع في يوم الدّين، وعلى آله المطهّرين، والصحابة أجمعينَ. جَاء في سُنن (...)


الفقير شجرةٌ وارفَة الظِّلال (دراسات وومضات )

الاحد 13 مارس 2011 بقلم المدني
بسم الله الرحمن الرحيم ذَاكَرَ سيّدي الشيخ محمد المُنَوَّر المدنيّ، يوم الأحد بتاريخ 21 نوفمبر 2010 مذاكرَةً ينقلها عن والده، سيّدي الشيخ محمد المدنيّ، رَحمه الله تعالى، فَقَالَ: في سنة 1954، إثْرَ صَلاة الظهر، في أَحَد أيام الصيف، والشيخ الوالد سيدي محمد المدنيّ مُحَاطٌ بجمْعٍ من الفقراء يَستظلّونَ بظلِّ شَجَرَةٍ، تَكَلَّم أحدُهم (...)


التصوّف أساسه الشرع الحنيف (دراسات وومضات )

الاحد 13 مارس 2011
بسم الله الرحمن الرحيم ذَاكَرَ سيّدي الشيخ محمد المُنَوَّر المدنيّ، يوم الأحد بتاريخ 21 نوفمبر 2010 مذاكرَةً ينقلها عن والده، سيّدي الشيخ محمد المدنيّ، رَحمه الله تعالى، فَقَالَ: سمعت هذه المذاكرة من والدي المنعم الشيخ سيدي محمد المدني (توفي سنة 1959) ونحن في اجتماعٍ مَعَ عدد من الفقراء سنة 1957 بالزاوية المدنية بقصيبة المديوني (...)


مُذَاكَرَةُ سيّدي الشَّيخ مُحَمَّد المُنَوَّرُ المَدَاني (دراسات وومضات )

لياج- بلجيكيا 22/12/2010
السبت 29 جانفي 2011 بقلم المدني
بسم الله الرحمن الرّحيم نَكْتَفي بهذا القدر مِن ذِكر الله، فَحتَّى قليلٌ مِن الذِكْرِ فيه بركةٌ، وكلّهُ خيرٌ إن شاء الله تعالى. يَقول الشيخ الوالد، سيّدي محمد المدني، رحمه الله في قَصيدٍ لَه: حَبيبي بذكره نَرتاح *** وزَماني كلُّه أفْرَاح فَمَن هو هذا الحبيب؟ الجَواب هو ما وَرَدَ في البَيت الثاني: شفيعي البَدر الوَضَّاح *** (...)


الصفحة الاساسية | الاتصال | محتوى الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 1638035

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع مؤلفات الشيخ سيّدي محمّد المنور المدني  متابعة نشاط الموقع دراسات وومضات   ?


  Tél: Zaouïa Madaniyya en FRANCE
Paris: +33 6 77 83 52 99   Lyon: +33 6 95 42 30 93
Grenoble: +33 6 63 12 78 30   Le Havre +33 6 13 95 21 24
Tél: Zaouïa Madaniyya en TUNISIE:
Tunis: +216 22 55 74 30

Creative Commons License

الزوار المتصلون حالياً: 7