المدني
الصفحة الاساسية > المكتبة > دراسـات الفقــراء > دراسـات الفقــراء

دراسـات الفقــراء

مقالات هذا القسم


الصَّلاة بالصفّ الأوّل (دراسـات الفقــراء)

سيدي سالم الزينة
الثلثاء 4 مارس 2014 بقلم المدني
بِسمِ الله الرَّحمَن الرَّحيم الصَّلاة بالصفّ الأوّل الحَمدُ لله الواحد الأحد، لَم يَلد ولم يولد، ولَم يَكن له كفؤًا أحد، والصَّلاة والسَّلام على الحَبيب المُصطفى أوّلا وآخرًا وإلى الأبَد. جاءَ في الذّكر الحكيم قولُه تعالى :“سارعوا إلى مغفرةٍ من رَبِّكم وجنّة عرضها السماوات والأرض أعدّت للمتّقين”(آل عمران: 133). ويَقول أيضا : “وفي (...)


مَنارَاتُ الجَمَال بِمَوْلِد سَيِّدِ الرِّجال (دراسـات الفقــراء)

الثلثاء 7 جانفي 2014 بقلم المدني
مَنارَاتُ الجَمَال بِمَوْلِد سَيِّدِ الرِّجال (1). لا يَقولُ أحدٌ مِن العُلَمَاءِ بِأنَّ المَوْلِدَ النَّبَويَّ عيدٌ شرعيٌّ، يُضاهِي العِيدَيْنِ الشَّرعِيَيْنِ: الفِطْر والأضحى. وإنَّما اعتبروهُ “عيدًا” بالمَعنى الأصليِّ للكلمة الذي فَسَّرَهُ ابنُ الأعْرَابِيِّ : “سُمِّيَ العيدُ عِيدًا لأنَّه يَعودُ كُلَّ سَنَةٍ بِفَرَحٍ مُجَدَّدٍ”. (...)


زيارة شيخ الإسلام سيدي بالحسن النجّار للشيخ سيدي محمد المدني 1934. (دراسـات الفقــراء)

الثلثاء 3 سبتمبر 2013 بقلم المدني

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَن الرَّحيم
تَعرض هذه الوثيقة النادرة زيارَة العلامة الزيتوني شيخ الإسلام سيدي بالحسن النجّار (1876/1952) للزاوية المدنية سنة 1934. وقد وَثَّقَ الشيخ سيدي محمد المدني هذه الزيارة المباركة بمناسبة تلقيه خلالها حديث الرحمة، بأسانيده المتّصلة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. قالَ الشيخ المدني، رضي الله عنه:



من قبسات الحب الإلهي عند الشيخ محمد المدني (دراسـات الفقــراء)

السبت 20 أفريل 2013 بقلم المدني
إنَّ المَحبّة من مَقامات الإحسان العالية، التي ثَبَتَت بالكتاب والسنّة، واعْتَمدها كبارُ أهل الله العارفين في كلّ عصرٍ مَنهجًا للسموّ بالرّوح في مَدارج الواصلين. ومــــــــن هؤلاء العارفين الشّيخ سيّدي محمّد المدني، رحمه الله، الذي يُقرُّ أنَّ المحبّة مَنهــــــج مُتكامِلٌ، يُفضي إلى الفــــناء في الله والبقاء به، وبها تَصفـــو (...)


دار الإفتاء المصرية تُجيزُ مَشْروعيَّةَ الاحتفال بالمَولد النبويّ الشَّريف (دراسـات الفقــراء)

الاحد 27 جانفي 2013 بقلم المدني

نَعرضُ للقارئ الكريم فَتوى الأزهر التي أصْدَرتَها الأمانة العامَّة ردا على الطلب المقيد برقم 1186 . وهي تجيز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بل وتعتبرُ الاحتفاءَ به أمرًا مَندوبًا مُستَحَبًّا.



تَعليلُ وَفَاة النبيّ صلَّى الله عليه وسلم. (دراسـات الفقــراء)

السبت 10 مارس 2012 بقلم المدني
بسم الله الرحمن الرحيم ومن فُيوضَات شَيخ شيخنا سيدي العَالِم العلامة سيدي الطَّاهر بن عاشور، تَعليلُه لانتهاء أجل المصطفى، صلى الله عليه وسلم، معَ أنه أكرَمُ النَّاس أجْمعين في قوله: “وإنَّمَا لَم يُؤَخِّر اللهُ أجلَ نَبيِّهِ، صَلَّى الله عليه وسلم، مَعَ أنَّه أشْرَفُ الرُّسل لِحِكَم أرَادَهَا كَمَا دَلّ عَلَيْه قوله:” حَياتي خَيرٌ (...)


مِن نَفَحات فَتْح مَكَّة المُكَرَّمَة (دراسـات الفقــراء)

السبت 10 ديسمبر 2011 بقلم المدني
بسم الله الرحمن الرحيم والصّلاة والسلام على أشرف المرسلينَ، وعلى أصحابه الغرِّ المُحَجَّلين، إنّه يوم عظيمٌ، ليس كسائر أيام الدهر، إنّه يوم الفتح الأعظم، أشرقت شمسه على خير بلاد الدنيا مَكَّةَ المُكَرَّمَةَ، وعلى البيت الحرام والكعبة المشرّفة التي عظم الله قدرها فكانت أول بيتٍ وُضعَ للناس، بَنَتهَا الملائكة فحجّ إليها أبو (...)


سيرةُ الشيخ سيدي مُحمّد الـمُنَوَّر الـمَدَني (دراسـات الفقــراء)

بقلم سيدي الأزهر اليحياوي
الخميس 17 فيفري 2011
1 2 بُليَ التّصوّفُ الإسلاميُّ وَمَا يَحملهُ من مَعَانِي الإحسان بالانْحِرَاف -كغيره من العلوم الدّينيّة والدّنيويّة- حتَّى تَوَهَّم كثيرٌ من المتسرعين أنَّ رجالَ التّصوف يُقلِّلونَ من شأن العلم ولا يُعطونَه ما يستحقّ مِنَ العناية وَالاهتمام. ولَعَلّ أعظمَ دليلٍ لبَيَانِ زَيغِ هذه الأباطيل سيرةُ الشيخ سيدي مُحمّد الـمُنَوَّر (...)


الشيخ منور المدني

الامام الخطيب
مَنَارةٌ التصقت بوجدان الأهَالي
(دراسـات الفقــراء)

إعداد و تقديم سيدي غازي الزيش (قصيبة المديوني)
الاحد 18 أفريل 2010

هو محمد المنور بن الشيخ محمد المدني ولد يوم 28 ماي 1937 زاول تعليمه الابتدائي بقصيبة المديوني ثم التعليم الزيتوني بالفرع الجهوي بجامع الزيتونة المعمور بالمنستيرحيث تحصل على الشهادة الأهلية في شهر جوان 1957 لينهل بعدها من منابع العلوم الشرعية و يرتوي من كنوز



دعاء أوّل السنة (دراسـات الفقــراء)

بقلم سيدي أبي الحسن
الخميس 17 ديسمبر 2009
روى الشيخ احمد الديربي في مجرباته قال العلامه جمال الدين سبط بن الجوزي في تاريخه علمني الشيخ عمر بن قتاده المقدسي هذا الدعاء وما زلنا نقرؤه ثلاث مرات وهو( اول السنه) لسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم اللهم انت الأبدي القديم الاوّل وعلى فضلك العظيم وكريم جودك المعول وهذا عام جديد قد أقبل أسألك (...)


الصفحة الاساسية | الاتصال | محتوى الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 1637862

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المكتبة  متابعة نشاط الموقع دراسـات الفقــراء   ?


  Tél: Zaouïa Madaniyya en FRANCE
Paris: +33 6 77 83 52 99   Lyon: +33 6 95 42 30 93
Grenoble: +33 6 63 12 78 30   Le Havre +33 6 13 95 21 24
Tél: Zaouïa Madaniyya en TUNISIE:
Tunis: +216 22 55 74 30

Creative Commons License

الزوار المتصلون حالياً: 7