المدني
الصفحة الاساسية > المكتبة > شعائر الطريق > شعائر الطريق

شعائر الطريق

مقالات هذا القسم


أيا مريد الله (شعائر الطريق)

الثلثاء 22 مارس 2016 بقلم المدني
بُثَّ إلى أخيكَ لَواعِجَ الهَوى وأفانينَ الغَرام، مَتى اضْطَرَمَت في صَدْرِكَ نارُها، وَتَسَعَّرَ في سِرِّكَ أوارُها. ولا تُخْفِ عَلامات الودِّ في غَياهِب الاستِتار، فَتُصَيِّرَها إلى قَيْدَ الاصْطِبار، بل سارِعْ إلى التَّصريح بسَوانِحِ المَحَبَّة والإخاء، فَلَعَلَّكَ، إنْ طالَ الجَفاء ولم تُسْعَدْ باللقاء، لا تَجدُ بعدَ اليومِ رفيقًا (...)


يا حيُّ يا قَيُّومُ ! (شعائر الطريق)

الاحد 14 فيفري 2016 بقلم المدني

ومِن الشَّعائر الراقية في طَريق الله، عزَّ وجلَّ، مُداومَةُ ذِكر الله في كلِّ حينٍ وآنٍ. ومَن بين الأوراد التي اخْتَصَّ بها سيدي محمد المدني، رضي الله عنه، بعضَ الفقراء المُنْتَخبينَ ذِكْر : “يا حَيُّ يا قَيُّومُ” ألفَ مَرَّةٍ في اليَومِ، وذلكَ



طريقُ الله (شعائر الطريق)

الاحد 7 فيفري 2016 بقلم المدني
اجْتِماع على مَحَبَّة مَولانا الوَدود ارْتِفاعٌ بالرُّوح إلى مَراتِب الشُّهود استماع لِــرقائق الكَلامِ المَـــــجيد انْتِفاعٌ بما فيه مِن الهَدْيِ السَّديد اتِّباعٌ لِسَنَن نَبينا الهادي الرَّشيد اقْتِناعٌ بما جاءِ به مِن صدقٍ حَميد اقتِلاع لِما في


مَن لازَمَنِي بِصدْقٍ (شعائر الطريق)

السبت 18 ماي 2013 بقلم المدني
مِن الأقوال الشَّهيرة لسيدي الشيخ محمد المدني، رحمه الله، (1888/1959): "مَن لازَمَنِي بِصدْقٍ، وَصاحَبَني بصدقٍ، وتَتَلْمَذ عليَّ بصدق، ولَم يَغْنَمِ العِلمَ ولم يَنتَفعْ بالمعرفة، ولَم يَتَأدَّبْ بِكريم السَّجايا، فَلْيُحاسِبْنِي بَينَ يَديْ المَولى عزَّ وجلَّ". Parmi les célèbres maximes de sidi Cheikh Muhammad al-Madani, (...)


مِن نَفحاتِ المَولِدِ النبويِّ (شعائر الطريق)

الاحد 20 جانفي 2013 بقلم المدني
المَولد النبويُّ مُناسَبَةٌ مُحمديَّةٌ زاهرة، ويَومٌ من أيَّامِ الله الباهرة... تَحياهَا القلوبُ بالتذكُّرِ، والعقولُ بالتَّفَكُّر... ويُحييهَا ساداتُ الرِّجال بالصَّالِحاتِ والأعمال الطيِّبات، تَعظيمًا لعَظمَة القَدْر المُحمديّ في قلوب المؤمنينَ، وعِرفانًا لبركتِه - صلَّى الله عليه وسلَّم- في انبعاثِ الأحوال الفاخِرة، وتَرقية (...)


شَرعيّة الاحتفال بالمَولد النبويّ الشَّريف
حسبَ العلاَّمة الشيخ الطاهر بن عاشور
(شعائر الطريق)

الجمعة 18 جانفي 2013 بقلم المدني

ألَّفَ المُفتي المالكيُّ، شَيخُ جامِع الزيتونة الأعظمِ، العَلامَّة سيِّدي مُحمد الطاهر بن عاشور قصَّةَ “المولدية”، تُسرَد بمناسبة الاحتفال بالمولد النبويّ الشريف في جامِع الزيتونة نفسه، وبِمَحضَرٍ منْ جِلة العلماء الكِبار. وقد ذكرَ في بداية كتابه هذا الأدلةَ على شرعيّة الاحتفال بالمولد.
ويَحقُّ لكلِّ مُؤمنٍ الاهتداء بهذه الفَتوى والاستنارَة بما فيها ابتهاجًا بسيد السادات، صلَّى الله عليه وسلَّم.



بسم الله الرحمن الرحيم

الشيخُ المَدَني يَتعهَّد أتْباعه بالزيارة والدعّاء والمَوَدَّة. (شعائر الطريق)

الاثنين 26 نوفمبر 2012 بقلم المدني
ذاكَرَنا الشيخُ سيدي محمد المنور المَدنيّ، أطالَ الله بَقاءَه، هذه المُذاكَرَةَ صبيحَةَ يَوم السبت 25 أوت 2012 قال: في يومٍ منْ أيَّام سنَة 1957، طَلبَ منِّي والدي، الشيخُ سيدي محمد المَدَني، رَحِمَهُ الله، أنْ أحْضِرَ السيَّارَةَ لزيارة سيدي الحاج محمود النعيجي مُقَدَّم قَريَة سيدي النعيجة (تُعرَف اليوم بمنزل فارسي وتَبعدُ عن (...)


بسم الله الرحمن الرحيم

مكانة الشيخ في الطريق إلى الله، عزَّ وجلَّ. (شعائر الطريق)

الخميس 22 نوفمبر 2012 بقلم المدني
1. الشَّيخُ الكاملُ هو وارِثٌ للمَقام المُحَمَّديِّ، وإجْلالُه من إجلالِ مُوَرِّثِه، المُصطفى صلواتُ الله وسلامه عليه، الذي أثْبَتَه في رُتبة التذكير والإرشادِ إلَى رَبِّ العالَمينَ. 2. فآكَدُ واجِباتِ المريد مع شَيخه تَعظيمُه بِباطِنِه، مُعْتَقِدًا فيه تَمامَ الأهليّة لوراثة المَقام المُحَمَّديِّ، ولِنِيابَتِه في تَبليغ (...)


وصية سيدنا عليٍّ بنِ أبي طَالِبٍ للكُمَيْلُ بنُ زيادٍ، رَضِيَ الله عَنهما (شعائر الطريق)

السبت 10 نوفمبر 2012 بقلم المدني
ومِن بَيْن مَناهِج التَّربِية الروحيَّة التي اعتَمَدَها الشيخ سيِّدي محمد المدني، رَحمه الله، أنَّه كان يَطلب من الفقراء حفظَ بَعضِ المُختارَات الرَّاقية، لِتَمَثُّلهَا والعمل بها وتلاوتها في المُناسَبات. ومِن ذلكَ، أنَّه طَلبَ منهم حفظَ وَصيّةِ سَيِّدنَا عَلي بن أبي طَالِبٍ، للكُمَيْلِ بنِ زيادٍ، رضي الله عنهما. وقد اشتَهَرَ (...)


مَسْأَلَةُ اسْمِ الصَّدْرِ (شعائر الطريق)

الاربعاء 13 جوان 2012 بقلم المدني

ومِنَ الوثائق النادرة حقًّا التي كَتَبَهَا الشيخ سيدي محمد المدني –ولم تُطبَع من قبلُ - هَذَا التلخيصُ البَديعُ الذي يَستعرض فيه – بِهُدوءٍ وَحكمةٍ- نِقاشًا علميًّا دَارَ في الأوساط الأزهرية المُبارَكَة، في ثلاثينات القرن الماضي، حَولَ شَرعية اسم الصدر وأدلّته من السُنَّة المُطَهَّرَة. وخلاصة كلامه أنَّ حَديثَ الأنين واردٌ في مَصْدَرَيْن مَوثُوقَيْن، وأنَّ مَن ضَعَّفَه إنَّما التَبَسَ عليه اسمُ أحد الرُّواةِ. يقول الشيخ المدني:



الصفحة الاساسية | الاتصال | محتوى الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 1637862

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المكتبة  متابعة نشاط الموقع شعائر الطريق   ?


  Tél: Zaouïa Madaniyya en FRANCE
Paris: +33 6 77 83 52 99   Lyon: +33 6 95 42 30 93
Grenoble: +33 6 63 12 78 30   Le Havre +33 6 13 95 21 24
Tél: Zaouïa Madaniyya en TUNISIE:
Tunis: +216 22 55 74 30

Creative Commons License

الزوار المتصلون حالياً: 7