آداب وسلوك
هنا الطريق : الصفحة الاساسية » المكتبة » شعائر الطريق » جواز تقبيل اليد

جواز تقبيل اليد

Par Madani

D 27 جانفي 2008     H 14:29     A المدني    


agrandir

شرعية تقبيل اليد

بسم الله الرحمن الرحيم، و الصلاة و السلام على رسول الله الكريم.
فيما يلي عرض لأهم الأدلة المثبتة لشرعية تقبيل اليد.

  •  

  السنة النبوية المطهرة.

1. حدَّثَــنَا أبو يعلى (…)عن المنهال بن عمرو عن عائشة بنت طلحة عن أم المؤمنين عائشة أنها قالت: “ما رأيت أحداً من خلق اللَّه كان أشبه حديثا وكلاماً برسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم من فاطمة وكانت إذا دخلت عليه رحّب بها وقام إليها فأخذ بيدها وقبّلها وأجلسها في مجلسه”، وكان إذا دخل عليها قامت إليه فرحبت به وقبلته.

2. أخبرنا أبو يعلى (…) عن عائشة رضي اللَّه عنها قالت: “لما قدم جعفر على أصحاب رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم تلقاه رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فاعتنقه وقبّل بين عينيه.”

3. حدَّثَــنَا الحسين بن إسماعيل القاضي قال (…) حدثني هود بن عبداللَّه بن سعد سمعت مزيدة العبدي يقول: “وفدنا إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم قال: فنـزلت إليه فقبّلت يده.

4. حدَّثَــنَا عبداللَّه بن جعفر عن أبي سفيان عن جابر “أن عمر قام إلى النبي صلى اللَّه عليه وسلم فقبّل يده”.

5. عن أسامة بن شريك قال قمنا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقبلنا يده، قال الحافظ بن حجر: إسناده قوي (الفتح11/57).

6. حدَّثَــنَا ابن حيان (…) عن مجاهد عن ابن عباس قال: صنع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم إليَّ معروفاً فقبّلت يد رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم خمس مرات.

7. وفي شرح البخاري للحافظ بن حجر أن أبا لبابة وكعب بن مالك وصاحبه قبلوا يد النبي صلى الله عليه وسلم حين تاب الله عليهم . ذكره الأبهري .

8. عن هود بن عبد الله بن سعد سمعت مزيدة العبدي يقول وفدنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فنزلت إليه فقبلت يده. رواه البخاري في الأدب المفرد (8/30) والأصبهاني في طبقات أصبهان (3/257) وجوّد إسناده الحافظ في الفتح.

9. عن صفوان بن عسال قال قال يهودي لصاحبه :”اذهب بنا إلى هذا النبي، فأتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألا عن تسع آيات بينات، فذكر الحديث إلى قوله فقبلا يده ورجله وقالا نشهد أنك نبي الله. رواه الترمذي وقال الحافظ في تلخيص الحبير (4/93) إسناده قوي.

10. جاء منذر الأشج حتى أخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبلها وهو سيد الوفد وكان دميما فلما نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى دمامته قال : يا رسول الله إنه لا يسقى في مسوك )أي جلود( الرجال إنما يحتاج من الرجل إلى أصغريه : لسانه وقلبه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم » إنَّ فيك خلتين يحبهما الله ورسوله الحلم والأناة الحديث.

11. في السيرة النبوية في غزوة حنين لما انكشف أول عسكر النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو سفيان بن الحارث ابن عمه صلى الله عليه وسلم وأخوه من الرضاعة لما لقينا القوم يوم حنين اقتحمت عن فرسي وبيدي السيف مصلتا والله أعلم أني أريد الموت دونه صلى الله عليه وسلم وهو ينظر إليَّ، فقال له العباس“يا رسول الله أخوك وابن عمك أبو سفيان فارض عنه”، قال “غفر الله له كل عداوة عادانيها”، ثم التفت وقال يا أخي، فقبلت رجله في الركاب وقال صلى الله عليه وسلم أبو سفيان بن الحارث سيد فتيان أهل الجنة .

12. قال الشيخ أبو بكر: حدث يونس بن حبيب (...) أم أبان بنت الوازع بن الزارع أن جدها الزارع انطلق في وفد إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فما ملكنا أنفسنا أن وثبنا عن رواحلنا فجعلنا نقبل يديه ورجليه.

13. حدَّثَــنَا عبداللَّه بن محمد بن حَيّان (...) عن أبي بزة قال دخلت مع مولاي عبداللَّه بن السايب على رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فقمت
إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فقبّلت رأسه ويده ورجله.

14. وروي أيضا قصة أسيد بن حضير لما طعنه النبي صلى الله عليه وسلم في خاصرته بعود فقال اصبرني فقال : اصطبر أي قدني، فقال
اتقد قال “إنَّ عليك قميصا وليس علي قميص”، فرفع النبي صلى الله عليه وسلم عن قميصه فاحتضنه وجعل يقبل كشحه قال “إنما أردت هذا يا رسول الله إسناده ثقات.

15. عن جابر أن عمر قام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقبل يده. رواه أحمد وجوّد إسناده الحافظ بن حجر في الفتح (11/57)
16. حدثنا علي بن إسحاق (...) عن أبي الهيثم بن التيهان أنَّ النبي صلى اللَّه عليه وسلم لقيه فاعتنقه والتزمه وقبّله.

17. حدثنا أبو محمد عبدان بن أحمد (...) عن عبدالرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه قال: لما نزلت توبتي أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقبلت يده وركبتيه.

18. فضالة بن عبداللَّه بن أبي بكر السعدية قالت: حدثني أبي (...) أنّ عامر بن الطفيل انتهى إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فقال له النبي صلى اللَّه عليه وسلم: “يا عامر أسلم تسلم” قال: واللات والعزّى لا أسلم حتى تعطيني المدر وأعنَّة الخيل والوبر والعمود قال رسول اللَّه: (لا تصيب يا عامر بن الطفيل واحدا منهم حتى تسلم) قال: واللاّت والعزّى لأملأن أكنافها عليك خيلاً ورجالاً وذكر كلاما كثيرا. ثم لحق برسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فأرسل خطام ناقته وطرح السلاح وأقبل يتعادى حتى أتى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فقبّل قدميه قال: أشهد أن لا إله إلا اللَّه وأنك رسول اللَّه آمنت بك وبما أنزل عليك، وعقد له رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم اللواء وأسلم على يدي رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم وأعطاه رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم السيف وقاتل بين يدي رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم.

19. حدثنا إبراهيم بن عبداللَّه الزينبي (...) عن جده قال: بينما رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يحدِّث أصحابه إذ قال لهم:”إنه سيطلع عليكم من هذا الوجه ركب هم من خير أهل المشرق، فقام عمر بن الخطاب فتوجه في ذلك فلقي ثلاثة عشر راكبا فرحب وقَرَّب وقال: من القوم؟ قالوا: نفر من عبد القيس قال: وما أقدمكم هذه البلدة ألتجارة؟! قالوا: لا، قال: أتبيعون سيوفكم هذه؟ قالوا: لا، قال: فلعلكم إنما قدمتم في طلب هذا الرجل قالوا: أجل، فمشى معهم ليحدثهم إذ نظر إلى النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال: هذا صاحبكم الذي تطلبون فرمى القوم بأنفسهم عن رحالهم فمنهم من سعى ومنهم من مشى، ومنهم من هرول حتى أتوا النبي صلى اللَّه عليه وسلم وأخذوا بيده فقبّلوها وقعدوا إليه وبقي الأشج وهو أصغر القوم فأناخ الإبل وعقلها وجمع متاع القوم ثم أقبل يمشي على تؤدة حتى أتى النبي صلى اللَّه عليه وسلم فأخذ بيده فقبَّلها فقال له رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: فيك خصلتان يحبهما اللَّه عزّوجل، قال: وما هما يا نبي اللَّه؟ قال: الأناة والتؤدة (...).

20. -حدثنا أحمد بن محمد المصاحفي (...) عن عائشة رضي اللَّه عنها قالت: استأذن زيد بن حارثة على النبي صلى اللَّه عليه وسلم. فاعتنقه وقبّله.

21. حدثنا محمد بن الحسين بن شهريار البغدادي (...)عن أسامة بن شريك قال: قمنا إلى النبي صلى اللَّه عليه وسلم فقبلنا يده.

22. حدثنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي ببغداد (...) عن سلمة بن الأكوع قال: بايعت بيدي هذه رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فقبلناها فلم ينكر ذلك.


  آثار الصحابة رضي الله عنهم.

23. عن عمار بن أبي عمار أن زيد بن ثابت ركب يومًا فأخذ ابن عباس بركابه فقال تنح يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال هكذا أمرنا أن نفعل بعلمائنا وكبرائنا فقال زيد أرني يدك فأخرج يده فقبلها فقال هكذا أُمرنا أن نفعل بأهل بيت رسولنا صلى الله عليه وسلم. رواه ابن سعد في الطبقات (2/360) وابن الجوزي في صفة الصفوة (1/706) والحافظ في الإصابة (4/146) وجوّد إسنادها الحافظ في الفتح (11/57).

24. عن ذكوان أن صهيب مولى العباس قال: رأيت عليًا رضي الله عنه يقبل يدي العباس أو رجله ويقول أي عمّ ارض عني. رواه ابن المقريء في تقبيل اليد (1/73) وجود إسناده الحافظ في الفتح (11/57).

25. -أخبرنا ابن قتيبة (...) عن الحسن عن أبي رجاء العطاردي قال: أتيت المدينة فإذا الناس مجتمعون، وإذا في وسطهم رجل يقبّل رأس رجل وهو يقول: إنّا فداؤك ولولا أنت هلكنا، فقلت: مَن المقبِّلُ ومَنِ المُقبَّلُ؟ قيل: ذاك عمرُ بن الخطاب يقبّل رأس أبي بكر رضي اللَّه عنه في قتال أهل الردة الذين منعوا الزكاة.

26. قبل أبو عبيدة يد عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

27. -حدثنا محمد بن محمد (...) قال سمعت يحيى بن الحارث يقول: قال لنا واثلة بن الأسقع: ترون كفي هذه بايعت بها رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم قال: وقلت: ناولني يدك فناولنيها فأخذتها فقبّلتها.

28. عن خالد بن يزيد حدثنا أبو مالك الأشجعي قال: قلت لعبد الله بن أبي أوفى ناولني يدك التي بايعت بها رسول الله فناولنيها فقبلتها. رواه ابن المقريء في تقبيل اليد (1/89) وجوّد إسناده الحافظ قي الفتح (11/57)

29. حدثنا ابن أخي أبي زرعة عن (...) ثابت البناني يقول قلت لأنس بن مالك: أحب أن أقبّل ما رأيت به رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فأمكنه من عينيه.

30. عن ابن جدعان قال سمعت ثابتًا –هو البناني-يقول لأنس: مسستَ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيديك؟ قال نعم قال فأعطني يدك فأعطاه فقبلها. رواه ابن المقريء في تقبيل اليد (1/97) وجوّد إسناده الحافظ في الفتح 11/57)

  آراء التابعين و الفقهاء.

31. قال تميم بن سلمة التابعي» : القبلة سُنَّةٌ . «

32. قال الإمام مالك : ان كانت قبلة يد الرجل على وجه القربة إلى الله لدينه او لعلمه او لشرفه فإن ذلك جائز ( فتح الباري لشرح صحيح البخاري – ابن حجر العسقلاني – المطبعة البهية – مصر – 1323 هـ - ج11 ص 48) وقال ابن بطال (مالكي) : إنما يكره تقبيل يد الظلمة والجبابرة وأما يد الأب والرجل الصالح ومن ترجى بركته فجائز".

33. قال الإمام النووي في روضة الطالبين: (10/236) ما نصه: “وأما تقبيل اليد فإن كان لزهد صاحب اليد وصلاحه أو علمه أو شرفه وصيانته ونحوه من الأمور الدينية فمستحب وإن كان لدنياه وثروته وشوكته ووجاهته ونحو ذلك فمكروه شديد الكراهة وقال المتولي لا يجوز وظاهره التحريم”.

34. جاء في الآداب الكبرى : وتباح المعانقة وتقبيل اليد والرأس تدينا وإكراما واحتراما مع أمن الشهوة. وظاهر هذا عدم إباحته لأمر الدنيا.

35. وقال مهنا بن يحيى : رأيت أبا عبد الله كثيرا يقبل وجهه ورأسه وخده ولا يقول شيئا . ورأيته لا يمنع من ذلك، ورأيت سليمان بن داود الهاشمي يقبل جبهته ورأسه , ولا يمتنع من ذلك ولا يكرهه .

36. وقال عبد الله بن الإمام : رأيت كثيرا من العلماء والفقهاء والمحدثين وبني هاشم وقريش والأنصار يقبلونه يعني أباه بعضهم يده وبعضهم رأسه ويعظمونه تعظيما لم أرهم يفعلون ذلك بأحد من الفقهاء غيره، ولم أره يشتهي أن يفعل به ذلك .

37. أخبرنا أحمد بن محمد بن إبراهيم بن حكيم نا أبو حاتم نا الهيثم بن عبيداللَّه نا حمّاد بن زيد قال: كنت عند أبي هارون العبدي فدخل علينا أيوب السختياني فسأله عن شيء ثم قام يخرج فقال لي: من هذا الفتى؟ قلت: هذا أيوب السختياني فقال يا أبابكر أردت أن تخرج قبل أن نعرفك قال: فأخذ بيده وسلّم عليه فقبّل يده.

38. حدثنا أبو يعلى (…)عن جميلة أم ولد أنس بن مالك قالت: كان ثابت إذا أتى أنساً، قال: يا جارية هاتي طيباً أمسه بيدي فإن ثابتاً إذا جاء لم يرضى حتى يقبّل يدي.
39. وقد صرح الإمام الحافظ ابن الجوزي في مناقب أصحاب الحديث : “ينبغي للطالب أن يبالغ في التواضع للعالم ويذل له، ومن التواضع تقبيل يده”.

40. حدثني أحمد بن الحسن بن هارون الصباحي عن (...) موسى بن داود قال: كنت عند سفيان بن عُيينة فجاء حسين الجعفي فقام ابن عُيينة فقبّل يده.

 ضوابط تقبيل اليد.

1-قال المروذي : سألت أبا عبد الله عن قبلة اليد، فقال:" إنْ كان على طريق التدين فلا بأس وقال المروذي أيضا : وكرهها على طريق الدنيا .

2- قال سليمان بن حرب “وأما ابتداء الإنسان بمد يده للناس ليقبلوها، وقصده لذلك فهذا ينهى عنه بلا نزاع كائنا من كان بخلاف ما إذا كان المقبل هو المبتدئ بذلك”.

يستفاد من كل هذه الأدلة جواز تقبيل اليد على طريق التدين و الله اعلم.

بحث

الأكثر طلب

1.  مَتَى يَا كرامَ الحَيِّ عَينِي تَرَاكمُ؟

2.  خطبة المولد النبوي الشريف لسنة 2013 الموافق لـ 12 ربيع الأنور 1434 هجري

3.  خطبة المولد النبوي الشريف الجمعة 26 فيفري 2010م 1431هـ

4.  اول خطبة خطَبها رسول الله صلَّى الله عَلَيْهِ وسلّم في المَدينَة المُنَورَة

5.  أوراد الطريقة المدنية


على سبيل المثال

1.  أحْمَد، عَليه الصلاة والسلام.

2.  إجازات الشيخ سيدي محمد المدني

3.  خطبة المولد النبوي الشريف ليوم الإثنين 6 جويلية 1998م 1419هـ

4.  يا سيدي احمد يا محمد ** صلى الله عليك

5.  الأعْضَاء الشَّريفَة آياتٌ مُنِيفَة


الأكثر شعبية

1.  مَتَى يَا كرامَ الحَيِّ عَينِي تَرَاكمُ؟

2.  عَيْنِي لِغَيْرِ جَمالِكُمْ لا تَنْظُــــــرُ

3.  اشْرُبْ شَرابَ أهلِ الصَّفَا

4.  اول خطبة خطَبها رسول الله صلَّى الله عَلَيْهِ وسلّم في المَدينَة المُنَورَة

5.  الصوفيّة و أذكارهم نقلا وعقلا والذكر باسم الصدر“آه”